دور مؤسسات المجتمع المدني في تخفيف الاعباء عن المواطنين

كتبت /ساميه سليمان                                       في إطار اهتمام الهيئة العامة للاستعلامات بتعزيز دور الدولة فى  الارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطن وتحقيق العدالة الإجتماعية بين المواطنين ودور مؤسسات المجتمع المدنى فى تحقيق ذلك نظم مركز النيل للإعلام بدمنهور برئاسة الاستاذ مدحت منيسى مدير مجمع اعلام دمنهورحلقة نقاشية بقاعة مركز النيل للإعلام بدمنهور  تحت عنوان :"دور مؤسسات المجتمع المدنى فى تخفيف الأعباء عن المواطنين حاضر فى هذه الحلقة  كلا من :   د / حسنى البشبيشى   وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالبحيـرة أ/ سعيــد بسيونــي رئيس الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية بالبحيـرة وحضرت الحلقة الاستاذة فايزة رزق مدير عام الادارة العامة لاعلام غرب الدلتا
وشارك فى اعمال الحلقة  عدد من أعضاء ورؤساء الجمعيات الأهلية – اخصائيين اجتماعيين وأخصائي بيئة وسكان بالتربية والتعليم – موظفين بمديرية التضامن الاجتماعي – ممثلين نقابات .      
-  افتتحت فعاليات الحلقه الاستاذه/ نهال نعيم   مسئول برامج مركز النيل موضحه دور الدولة فى الإلتزام بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز وتحقيق المساواة بين المرأة والرجل فى جميع الحقوق المدنية والسياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية وفقا لأحكام الدستور . ثم قدمت أ. مدحت منيسي  مدير مجمع اعلام دمنهور الذى تحدث بمقدمة عن موضوع الحلقة حيث أشار إلى أهمية دور المجتمع المدني فى التنمية المحلية فى النهوض بالمجتمع بصفة عامة جنبا إلى جنب مع جهود الحكومة والافراد وضرورة توفير التسهيلات للمنظمات المدينة وإزالة المعوقات التى تواجهها  كى تتمكن من أداء دورها المنوط بها .
فى اليوم الأول تحدث د / حسنى البشبيشى  حول النقاط الاتية  :
•   بدأ حديثه بشرح أشكال المجتمع المدني من أحزاب ونقابات وجمعيات أهليه وأكد على ضرورة وجود تواصل عميق بين القطاع المدنى والقطاع الحكومى والا تاهت المسئوليات
• وأضاف أنه فى الفترة الاخيرة يوجد اهتمام كبير بعمل الجمعيات الأهلية حيث سيعقد مؤتمرللجمعيات الاهليه فى 24/2/2017 بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والغرفة التجارية والجمعيات الأهلية والصندوق الاجتماعى وهدفه تنشيط دور الجمعيات الأهلية لتحسين مستوى معيشة المواطن البحراوي .
• أكد على أنه يتم حل جميع الجمعيات التى تنتمى للجماعات المحظورة وهى 67جمعيه على مستوى المحافظة تم حل 41 فى عام 2015 و4 جمعيات فى عام 2016 وعرض 20 جمعيه للحل فى 2017  بالإضافة الى حل جميع الجمعيات غير النشطة والتي لا تفيد المجتمع  حيث يوجد 1839جمعيه قائمه حاليا داخل المحافظة . وعند إنشاء جمعية جديدة لابد من إيداع مبلغ 20الف جنيه و50الف جنيه عند ممارسة نشاط الحج .
• أشار الى التعاون بين الجمعيات الأهلية ووزارة التضامن الاجتماعي من خلال انشاء المعارض مثل المعرض الذى اقيم فى (26/12/2016) وشارك فيه جهات عديده مثل جمعية الاسر المنتجة وأيضا التكوين المهني وادارة شئون المرأة وتم عرض منتجات سجاد يدوى وملابس وتطريز وأعمال خشبيه وموبيليا بالإضافة الى توفير سلع اساسيه مثل "السكر والأرز" وتشرف وزارة التضامن الاجتماعي على مثل هذه المعارض وتحصل هذه المعارض على  تموليها من الغرفة التجارية والصندوق الاجتماعي ورجال الاعمال
• صرح بوجود دعم مالي للجمعيات التي لها مشروعات مسجلة بالوزارة وتأخذ ترخيص جمع مال بعد فحص تقارير فنية ومالية من الادارة المختصة بالرقابة على نشاط الجمعية حيث تم اتاحة الفرصة فى القانون الجديد لوزارة التضامن فى الرقابة على المنح التى تعطى للجمعية وتمكينها من إحالة الجمعية للنيابة العامة فى حالة تلقيها تمويل أجنبي وتوجد جمعيات مثل جمعية رحمة بدمنهور تحصل على منح حتى مليون جنيه يتم تخصيص 750الف جنيه منهم لتشغيل الشباب
كما تم انشاء بند داخل الجمعيات الاهلية يسمى " التكافل والكرامة " ويخصص للأسرة المصرية التى لديها فدان أرض فقط وليس لديها  تأمينات أو معاش تضامن  اجتماعي ولديهم اولاد .
حيث تسعى الوزارة جاهدة لتنمية المجتمع المدني فى كافة القطاعات وخاصة القطاع الأهلي لما له من دور كبير على مستوى المحافظة من خلال تواجده فى كل مكان  .
• وفى اليوم الثاني تحدث أ/ سعيد بسيوني حول النقاط الآتية :  
• عرف المجتمع المدني على أنه كل الكيانات التنظيمية النى تعمل خارج الهيكل الحكومي وهى ليست بديلا عن الحكومة وأنما هم شركاء فى تنمية المجتمع حيث تحتاج الحكومة إلى ركيزة تساعدها فى التنمية متمثلة فى المجتمع المدني .
. شرح التطور التاريخي لا نشاء الجمعيات الاهلية داخل مصر 
• بين تطور الفكر المجتمعي من فكر الاحسان إلى فكر الرعاية ثم فى النهاية فكر التنمية وأكد فى رأيه الشخصي أن فكر التنمية وتوفير فرص العمل وعوائد الانتاج أفضل من توزيع المنتجات على المحتاجين والاحسان إليهم مثل الحكمه الصينيه "لا تعطنى سمكه بل علمنى كيف اصطاد ".
• طرح مثال على فكرة التلوث التى تغطى الكرة الارضية بحيث لا تسطيع الحكومات التصدى لها وحدها ولكن بمساعدة المجتمع المدنى تكون قادرة على حل هذه المشكلة .
• أكد على أن نجاح الجمعيات الاهلية داخل مجتمعها يتطلب التعريف عن نفسها والاعلان عن نشطها وتوصيل الخدمة للمحتاجين فى الوقت المناسب
• أوضح أن من أهم أعمال الجمعيات الاهلية فى الفترة الحالية هو عمل تدريب للشباب لتمكينهم من خوض الانتخابات المحلية والمشاركة فيها من خلال أقامة محاضرات وورش عمل .
• ثم تحدث عن أهم  المعوقات التى تواجه عمل الجمعيات الاهلية ومنها :
- قلة الموارد المالية والبشرية  ندرة التدريب والتأهيل عدم التواصل والمصداقية وانعدام الشفافية داخل المجتمع المدني  عدم وضوح الرؤية فى الاهداف ما بين المجتمع و القائمين عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق