جريدة اخبار الساعه تكشف أسرار قصص حب البنات على أبواب الحمامات بالمدارس


تحقيق  / محمد صبرى
 هل تخيلت أن تروى جدران الحمامات فى مدارس البنات قصصا غرامية تعبر عن أحاسيس ومشاعر يخشين البوح بها؟ هل تصورت أن يتحول بيت الراحة إلى مكان للصراعات الغرامية تعبر فيه الفتيات عن مشاعر الحب والغيرة؟. هذا ما ترويه جدران وأبواب الحمامات وخشب الديسكات وحوائط الفصول فى مدارس البنات التى يعبرن من خلالها عما بداخلهن من أحاسيس ومشاعر فياضة، خاصة فى سن المراهقة الذى يتميز بحدوث تغيرات جسدية وعقلية وعاطفية واجتماعية، فتترك كل طالبة قبل خروجها من المدرسة ذكريات عاطفية وقصصا غرامية وعبارات تعبر عن الحب والغيرة محاولة إثبات أنها أجدر من زميلاتها وأنها كبرت وتستطيع أن تحب وتتحب. تفتخر كل طالبة وتتباهى بقصة حبها أمام زميلاتها وتبدأ فى سر حكايتها مع فارس أحلامها وخروجاتها معه بعد المدرسة، وتتباهى بوعده لها بأنه سيخطبها عقب الانتهاء من الدراسة، تكتب حكايتها بالقلم الرصاص على الجدران والحوائط، وتحكى قصصا بعضها حقيقى وبعضها نسجته من وحى خيالها الصغير, تدون اسمه أو رقم تليفونه وأحيانا تليفون واسم زميلتها التى خطفته منها، لعل هناك من يأخذ تلك الأرقام ويبدأ فى مضايقة الاثنين. تروى ندى محمد مشاهداتها، وتكشف بعضا مما تكتبه زميلاتها فتقول "فى بعض البنات اللى ممكن تكتب رقم تليفون اللى بتحبه على باب الحمام عشان بتبقى متخانقة معاه وعايزة أى حد ياخد رقم التليفون ويضايقه، وفى بنات تانية بتحط التليفون تحت الطرحة وتكلم حبيبها وسط الحصة وأثناء الشرح، وفى بنات بتكتب على الديسك أنا بحبك". وأضافت ندى "فى بنات بترسم قلب وتكتب اسمها واسم اللى بتحبه عليه بالإضافة إلى كتابة رقم تليفونها"، مشيرة إلى أن البنات ترتبط فى سن صغيرة لأن اعتقادها أنها نضجت ومن حقها أن تعيش قصة حب كغيرها من البنات وتتحدث مع الولاد فى التليفون". واستكملت ندى حديثها: "هناك بعض البنات بتمثل أنها مرتبطة لكنها غير مرتبطة بالفعل، وتبدأ فى وهم نفسها أنها تعيش قصة حب وتسر لنا حكايتها مع حبيبها، وكم أنه يعاملها بكل حب وينتظر انتهاءها من الدراسة، لكى يتقدم لها وهو غير موجود أصلا، وتفسر ذلك قائلة : "ساعات بتكون البنت مش حلوة وغير جذابة أو أنها مش عارفة تتعامل مع الولاد" مؤكدة قدرتها على كشف البنت التى تكذب وتنسج حكايات وهمية لكنها لا تنصحها لأنها لا تتقبل النصيحة". وأضافت لبنى سمير طالبة بمعهد أزهرى " البنات بتحاول تعبر عن مشاعرها اللى مش قادرة تعلنها من خلال الكتابة على الديسك والحوائط والحمامات ، مفسرة ذلك بأنه فراغ وأن الفتاة تحاول أن تقلد ما تشاهده على شاشة التليفزيون معتقدة أنها أصبحت قادرة على أن تعيش قصة حب وتتعرف على الشباب وتصاحب أكثر من واحد. ويقول محمد هشام طالب بمدرسة ثانوى مشتركة، إنه يلاحظ أن كثيرا من البنات يقمن بكتابة قصص حبهن مع الشباب على أبواب الحمامات بالإضافة إلى أرقام تليفونات، وأن هذا يحدث فى المدارس المشتركة وأنه يقلل من شأن الفتاة ويتعارض مع حيائها . وأضاف محمد أنه يلاحظ فى مدرسته المشتركة أن بعض البنات يقمن بمعاكسة الولاد من أعلى سلالم المدرسة ولا يتجاوز عمر البنت الثانية عشرة ، مرجعا ذلك إلى ضعف دور الأسرة فى مراقبة الفتاة ومعرفة أين تذهب بعد المدرسة. أما شيرين محمد طالبة بالصف الأول الثانوى فقالت إنها كانت ملتحقة بمعهدبعهد أزهرى العام الماضى لكن لم يكن بنفس حال المدارس فى التربية والتعليم، حيث إن هناك تحفظ فى المعاهد الأزهرية حتى لو البنت على علاقة بولد فهى لا تفصح عن تلك العلاقة، أما فى التربية والتعليم فالأمر يختلف، وتتباهى البنت بارتباطها عاطفيا ويزداد التباهى بها، مشيرة إلى أن البنت تكتب اسمها واسم حبيبها فى كل مكان سواء على الديسكات أو أبواب الحمامات لكى تتباهى أمام زميلاتها. واستكملت شيرين: أن المدرسين فى التربية والتعليم لا يهتمون بالطالب سواء كان مركزا أو لا فالكثير من الطالبات يتحدثن أثناء الحصة فى الموبايل ويلاحظها المدرس، لافتة إلى أن منظومة التعليم بأكملها فاسدة وتساعد الطالب على التسيب. أما عن المكتوب على الحائط وأبواب الحمامات فقالت شيرين" البنات بتكتب كلام كتير زى أنت روح قلبى، أنا بعشقك، وهو بيموت فيا ونفسه يجوزنى"، مشيرة إلى أنه أثناء الخروج من المدرسة نجد الولاد ينتظرون البنات أمام باب المدرسة للخروج معهن وقضاء وقت فراغهم. وروت شيرين أنه من ضمن قصص البنات التى سمعتها أن هناك طالبة كانت تتحدث فى التليفون أثناء الفسحة وتبكى بطريقة هستيرية ثم عادت وحكت لنا ما دار معها وكان رد زميلاتها " سيبك منه ده ما يستهلكيش أنت تستاهلى أحسن منه". وأرجعت شيرين سبب هذه الظاهرة إلى أنه فى سن المراهقة يكون أمام الشباب جميع مغريات الحياة ولديه حب الاستطلاع والتجربة والتعرف على ما يحدث حوله ومعرفة الجنس الآخر من خلال الدخول فى علاقة معه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق